علوم و تكنولوجيا

إيطاليا ضيفة شرف الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

نبأ بريس : 02 مارس 2017 - 12:34

 اختار الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب أن تكون إيطاليا ضيفة شرف دورته ال12 التي ستحتضنها مكناس من 18 إلى 23 أبريل المقبل، تحت شعار "من أجل فلاحة أعمال مسؤولة في خدمة الفلاحة المستدامة".

وتعتبر إيطاليا ، وهي ثالث بلد فلاحي بالاتحاد الأوربي ، واحدة من البلدان الرائدة في مجال الفلاحة البيولوجية بأوربا والعالم، وأكثرها التزاما بالإنتاج الحامل لعلامة الجودة والمنشأ.

ويتميز هذا البلد الذي يحتل المرتبة 17 ضمن الشركاء التجاريين للمغرب في مجال الفلاحة، بديناميته على صعيد الصناعة الغذائية، فضلا عن كونه يتقاسم مع المملكة التراث المتوسطي بحكم طبيعة موقعيهما الجغرافي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).

ولعب التعاون من أجل التنمية ، منذ ستينيات القرن الماضي ، دورا كبيرا في العلاقات بين البلدين، حيث كان التوقيع على أول اتفاقية تعاون تقني ومالي بينهما سنة 1961 بروما.

وتواصل هذا التعاون في عدة مجالات لاسيما الفلاحية والغذائية منها، عبر مجموعة من الاتفاقيات خاصة سنة 2008، وما تلاها من آفاق توجت ، مؤخرا ، بتوقيع مذكرة تفاهم ووضع إطار قانوني للتعاون الثنائي.

ويتجسد التعاون الإيطالي في دعم الابتكار التكنولوجي وتنمية قدرات الإنتاج الفلاحي، إذ تمت المصادقة على مذكرة تفاهم بهذا الشأن بين الوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وستعرف دورة هذه السنة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي أضحى موعدا سنويا لتنمية وتطوير القطاع الفلاحي الوطني والتعريف بالمنجزات التي تحققت، مشاركة 1230 عارضا يمثلون 65 بلدا، بينما يتوقع أن تستقطب التظاهرة مليون زائر.

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث

اقتصاد

إستطلاع الرأي