علوم و تكنولوجيا

فيلم "اليتيمة".. حياة متشظية لنساء فرنسيات

نبأبريس  : 09 دجنبر 2016 - 11:30

على بعد يومين من اختتام فعاليات الدورة 16 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كان لجمهور السينما، ليلة الخميس/الجمعة، موعدًا مع فيلم "اليتيمة" للمخرج الفرنسي، أرنو دي بايير.

ويحكي الفيلم، الذي أخرج هذه السنة، أربع محطات من حياة أربع نساء، الأولى فتاة بدوية صغيرة تعيش مأساة بعد أن كانت تلعب إحدى لعب الأطفال المعروفة، والثانية مراهقة تعيش دوامة لحظات الهرب من رجل إلى آخر لأن كل شئ بالنسبة لها أفضل من الحياة في منزل العائلة الحزين، فيما الثالثة فتاة تذهب للاستقرار في باريس والتي كادت ان تكون ضحية كارثة، أما الرابعة فامرأة تعتقد أنها في مأمن من ماضيها، لتشكل هذه الشخصيات الأربع ملامح نفس البطلة.

وفي كملة له في تقديم عرض الفيلم، قال مخرجه، أرنو دي بايير، إنهت "أول مرة يعرض هذا الفيلم في إفريقيا"، معربا عن سعادته لعرضه في "مهرجان مرت منه أسماء مشهورة في عالم السينما العالمية". آملا أن "يتجاوب الجمهور المغربي الذواق للفن مع قصة الفيلم ويستمتع بمشاهدته".

وعبرت كاتبة سيناريو الفيلم، كريستيل بيرتيفاس، عن امتنانها لمهرجان مراكش الذي اتاح الفرصة لفيلم "اليتيمة" ليعرض في إفريقيا"، مضيفة "كتبت سيناريو فيلم يحكي قصة النساء، لكنني لست مناضلة نسوية.. أعتقد ان النساء والرجال يجب أن يلتقوا ويشتغلوا مع بعضهم من أجل المستقبل".

وشارك في الفيلم الممثلات أديل هاينيل "ريني"، وأديل إكزاركوبولوس "سوندرا"، وسولين ريكو "كارين"، وفيكا كوزيتيك "كيكي".

وافتتحت الجمعة فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المغربية، الذي يستمر المهرجان حتى الأحد القادم.
ويتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان 14 فيلما دوليا، فيما تغيب الأفلام المغربية عن هذه الدورة من المهرجان الذي يقام بمراكش المغربية.

ويترأس المخرج والمنتج المجري، بيلا تار، لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان.

وتحضر السينما الروسية ضيف شرف على فعاليات المهرجان، ممثلة بأكثر من 20 من الممثلين والمخرجين والمنتجين الروس. ويعرض طوال أيام المهرجان 30 فيلما روسيا.

وتتبارى في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام "فجأة" للمخرجة التركية أسلي أوزكي، وفيلم "المسيح الأعمى" للمخرج الشيلي، كريستوفر موراي، و"المتبرع" للمخرج الصيني، زونك كيوو، و"النوبات" للمخرجة الأمريكية، آنا روز هولمر، و"المراسل" للمخرج الروماني، أديان سيتارو، وغيرها.

وتضم لجنة التحكيم، الممثلة الكندية سوزان كليمون، والممثلة الايطالية جاسمين ترينكا، والممثل الأسترالي جيسون كلارك، والمخرج الدنمركي بيل أوغست، والممثلة الهندية كالكي كوشلين، والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألفونسو، والمخرج الفرنسي برونو ديمون، والممثلة المغربية فاطمة هراندي، المشهورة باسم راوية.

أضف تعليق

كود امني
تحديث

ثقافة و فن

إستطلاع الرأي