علوم و تكنولوجيا

مظاهرات حاشدة لساكنة اغيل نومكون باقليم تنغير

نبأبريس : 05 أبريل 2017 

تسبب تغيير موقع بناء اعدادية بتراب جماعة اغيل نومكون ، باقليم تنغير ، الى غليان في صفوف ساكنة الجماعة القروية ، واطظر معها الساكنة الى التنقل جماعات الى عمالة اقليم تنغير لملقاة العامل واستفساره عن مأل مشروع بناء الاعدادية الذي سبق للعمالة ان وعددتهم بها في احتجاجات ومطالب سابقة ، متساىلين عن أسباب تغيير موقع الثانوية دون الاستشارة مع الساكنة المعنية بمعاناة أبنائها لأستكمال دراستهم دون ان يجدوا الاجوبة الكافية، وتم توجهيهم صوب نيابة التربية الوطنية.

وحسب مصادر نبأبريس ، فان نيابة التعليم أبلغت المحتجين ان هناك عريضة للتوقيعات من الساكنة تطالب بعدم اقامة المشروع بدوارهم، وهو ما نفاه السكان جملة وتفصيلا ، وهو ما جعلهم يعتقدون ان هناك من عمل على تزوير توقيعات السكان دون استشارتهم وان هناك جهات متواطئة في الأمر.

ويوم امس الثلاثاء خرجت الساكنة في تظاهرة ومسيرة سلمية حاشدة مشيا على الأقدام في اتجاه مقر قيادة أهل مكون ( 15 كليمتر) ، حاملين الأعلام الوطنية ولافتات ، وقد رفع المحتجون شعارات مطالبة بعدم تغيير موقع الثانوية الجديدة التي طال انتظارها، مستنكرين التهميش والاقصاء الذي طالما يعانون منه.

وقال احد ممثلي السكان في تصريح صحفي لموقعنا ، انه كان من المقرر تشييد مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي بدوار بوتغرار باعتباره يمتل نقطة لألتقاء باقي الدواوير المعنية ( تمستكيت، تمكلونة زناك لحوط، اكوتي...) التي يعاني أبناىها من بعد مسافة الوصول الى الثانوية الوحيدة بتراب الجماعة التي تيعد عنهم أكثر من 20 كليمتر، مضيفا ان ساكنة دوار بوتغرار عملت على توفير الوعاء العقاري اللازم من اراضي الجموع ،ووضعه دوي الحقوق تحت تصرف مندوبية التربية الوطنية.

كما عمل السكان يضيف المتحدث على ربط موقع المشروع بالطريق التي بدل فيها السكان مجهودا كبيرا من امكانيتهم الداتية. ليتفاجؤؤ بنقل المشروع الى منطقة لا تتوفر فيها اي شروط موضوعية .

وفي اتصال هاتفي مع مندوب التربية الوطنية باقليم تنغير، قال ' ان انشاء اي مؤسسة تربوية جديدة يتم بناءا على مشاورات ودراسات تشارك فيها العديد من الجهات دات الاختصاص ، للموصول الى موقع يستجيب للشروط التقنية اللازمة بالأضافة الى معيار تقريب المؤسسة من التلميذ... وان النيابة احيطت علما ان الموقع المحدد في السابق لا تتوفر فيه الشروط الكافية سواء من حيت المساحة او الموقع .

واضاف مندوب التربية الوطنية" انه من المتوقع ان يتم الشروع في اشغال بناء الثانوية الجديدة سنة 2018 في حالة استكمال الدراسات التقنية وتوفير الوعاء العقاري اللازم على ان تنتهي الاشغال سنة 2019.."

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث

سياسة

إستطلاع الرأي