علوم و تكنولوجيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 21 فبراير

نبأبريس  :  21 فبراير 2017 - 08:31

- شارك آلاف المحتجين في المسيرة التي دعت إليها النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية بالقطاع بعد ظهر أول أمس الأحد بالرباط، احتجاجا على الأوضاع التي يعيشها موظفو القطاع، والتي قالت النقابات في البلاغ الداعي إلى المسيرة أنها "مزرية وتزداد سوءا" على حد تعبير النقابات التي احتج أعضاؤها بقوة في مسيرة انطلقت من أمام مبنى وزارة التربية الوطنية بباب الرواح في اتجاه البرلمان مرورا بشارع محمد الخامس.

* الصباح:

- 20 مستثمرا مهتمون باقتناء "سامير".. فقد أفاد محمد الكريمي، "سانديك" شركة سامير، المشرف على عملية تصفية المنشأة، في لقاء مع الصحافة أمس الإثنين، أنه تقدم حتى الآن 20 مستثمرا بطلب يبدون فيه اهتمامهم باقتناء المصفاة. وقدم بخزينة المحكمة التجارية بالدار البيضاء، المسطرة التي يتعين اتباعها من أجل الاطلاع على دفتر التحملات بالنسبة إلى الراغبين في الاقتناء.

- الشركات تحتل الرتبة الأولى في خلق الثروة الوطنية.. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول آخر المعطيات الخاصة بالحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية لسنة 2015، التي بلغ بها الناتج الداخلي الإجمالي للاقتصاد الوطني بالقيمة 982.2 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بلغت نسبته 6.3 في المئة مقارنة مع السنة التي قبلها، أن الشركات المالية وغير المالية حافظت على الرتبة الأولى في خلق الثروة الوطنية، رغم التراجع الطفيف في مساهمتها في الناتج الداخلي الإجمالي، إذ ساهمت في إحداث 42.1 في المئة من الثروة الوطنية، عوض 43 في المئة السنة التي قبلها.

* العلم:

- مولاي امحمد الخليفة في كلمة مؤثرة استعرض فيها مناقب الأستاذ المجاهد امحمد بوستة رحمه الله خلال حفل التأبين: "حملت هم حزب الاستقلال وهم بناء إلى آخر لحظة من حياتك الزكية، وعملت كل ما في مستطاعك من أجل تحرير الوطن وتثبيت الوحدة الترابية".

- قطاع العقار ينفض غبار السبات التجاري من جديد. فقد كشف بنك المغرب عن ارتفاع أسعار العقارات في البلاد بنسبة 4.6 في المئة مع نهاية 2016، بعد ركود ملحوظ شهده بداية العام نفسه. وقال البنك المركزي والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، في تقرير مشترك، إن مؤشر الأصول العقارية ارتفع بنسبة 4.6 في المئة في الفصل الرابع من سنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2015.

* أخبار اليوم:

- المغرب يتذيل ترتيب الدول في متوسط استهلاك الفرد للكهرباء. فقد حل المغرب في مراتب متأخرة عالميا فيما يخص متوسط استهلاك الفرد للكهرباء بمتوسط استهلاك لا يتعدى 566 كيلو وات سنويا، رغم أن تقرير البنك الدولي أشار إلى تطور استهلاك المغربي للكهرباء منذ سنة 1971 التي لم تكن النسبة تتعدى 125 كيلو وات للفرد. بينما حلت دول مثل الكويت بالمرتبة الثالثة خليجيا بعد كل من البحرين وقطر بمعدل يصل إلى 14.9 ألف كيلو وات سنويا للفرد. ويشير التقرير الصادر عن البنك الدولي إلى أن تلك الإحصائيات ليست مؤشرا فقط على مستوى استهلاك الكهرباء بناء على الظروف المناخية، ولكنها أحد المؤشرات على التقدم الصناعي أو مستوى الرفاهية لمواطني البلد.

- مؤسسة سيتي تمدد شراكتها لتشغيل الشباب المغاربة. فقد أعلنت كل من مؤسسة التعليم من أجل التوظيف الرائدة في توفير فرص العمل والتوظيف للشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومؤسسة سيتي الخيرية، عن تمديد شراكتهما لعام إضافي رابع، وهي الشراكة الهادفة إلى توفير الوظائف والفرص الاقتصادية للشباب العاطل عن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأضاف بلاغ صحافي أن الشراكة تجسد إيمان الجانبين بأن تزويد جيل الشباب بالمهارات والفرص الملائمة، يمكنهم من تغيير حياتهم نحو الأفضل ورفع مستوى معيشة عائلاتهم والإسهام في خدمة مجتمعاتهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب ينضم إلى تحالف أمني لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات. أعلن، أول أمس الأحد بأبوظبي، عن تشكيل تحالف أمني دولي لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات، بمشاركة سبعة دول من بينها المغرب. وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فقد اتفقت الدول السبع خلال اجتماع، لوزراء داخليتها وممثليهم، على اختيار أبوظبي كمقر للأمانة العامة للتحالف. ويتكون التحالف الأمني من كل من إيطاليا واسبانيا والسنغال والبحرين والمغرب، إضافة للدولتين المؤسستين للحلف وهما الإمارات وفرنسا.

- انعقد أمس بالدار البيضاء مجلس الأعمال السعودي المغربي الذي تباحث حول مجموعة من ملفات الشراكة التجارية بين الطرفين، وعلى رأسها ملفان أساسيان مازالا يتعثران منذ سنوات ويتعلق الأول بإطلاق خط بحري بين جدة والدار البيضاء وإنشاء شركة ملاحية مشتركة لاستغلاله، فيما يهم الملف الثاني إنشاء صندوق استثماري بنصف مليار دولار للنهوض بالتعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين.

* بيان اليوم:

- وزير خارجية زامبيا: زيارة جلالة الملك "تاريخية" على أكثر من صعيد.. قال وزير الشؤون الخارجية الزامبي، هاري كالابا، أول أمس الأحد، إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية زامبيا "تاريخية" على أكثر من صعيد. وصرح الوزير الزامبي للصحافة بمناسبة حلول صاحب الجلالة بزامبيا، أن "هذه الزيارة تاريخية من حيث أنها تأتي غداة عودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي". وأضاف "نحن جد سعداء باستقبال صاحب الجلالة بزامبيا"، مسجلا أن بلاده تعلق آمال كبيرة على هذه الزيارة التي ستساهم ، بلا شك، في "تعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين".

- رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر ينفي تصريحات نسبت له حول قضية الصحراء المغربية.. حيث قال محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، في تصريح له أمس نشره الموقع الرسمي للمجلس على شبكة الأنترنيت "إن ما نشر في هذا الصدد غير صحيح"، وإنه لم يدل بحديث يتناول سياسات مصر في هذا الشأن. وشدد رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان على أن "سياسة مصر الحكيمة ترتكز دائما على عدم التدخل في الشأن الداخلي لأية دولة"، وأنه يعتبر الأمم المتحدة والقانون الدولي المجال الأساسي لتناول أية قضية مختلف عليها بين الدول.

* المساء:

- المصلي تدعو المنتخبين من قلعة السراغنة إلى دعم الكليات المتعددة التخصصات.. نوهت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يوم السبت الماضي، بالتجربة التي رسمها المركز الجامعي لقلعة السراغنة التابع لجامعة القاضي عياض، والذي تدرس فيه العلوم القانونية والاقتصادية، مشيدة بالمجهودات التي بذلتها السلطات المحلية والمجالس المنتخبة بتخصيص وعاء عقاري لإنشاء مؤسسة جامعية. وأشارت خلال الحفل الختامي للأسبوع الثقافي الأول للمركز الجامعي لقلعة السراغنة، إلى نجاح هذه التجربة التي تعتبر من أول التجارب في انفتاح المراكز الجامعية على محيطها الخارجي.

- نسبة ملء السدود الرئيسية بالمغرب بلغت 55,1 في المائة.. أفادت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء بأن حقينة السدود الرئيسية بالمغرب، في مختلف الاستعمالات، بلغت أزيد من 8,38 مليارات متر مكعب بتاريخ 17 فبراير 2017 ، مسجلة بذلك نسبة ملء بلغت 55,1 في المائة. وأوضحت الوزارة، التي نشرت مؤخرا الوضعية اليومية للسدود، أن هذا المستوى يقل عن المستوى المسجل في نفس الفترة من سنة 2016، التي بلغت فيها المخزونات حوالي 9,3 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 60,8 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- مسيرة لتنسيقية إسقاط خطة التقاعد.. أعلنت التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد تشبتها بمواصلة الاحتجاج إلى حين إسقاط خطة التقاعد، داعية موظفات وموظفي القطاع العام، إلى التكتل لمواجهة ما اعتبرته تراجعا في القوانين المنظمة للتقاعد، والمشاركة المكثفة في المسرة الوطنية بالرباط في 5 مارس المقبل. وترتفع الأصوات المطالبة بإسقاط خطة التقاعد بعدما فشلت المركزيات النقابية عبر ممثليها في مجلس المستشارين في الضغط على الحكومة في اتجاه عدم المصادقة على خطة إصلاح التقاعد.

- عجز الميزان التجاري يتفاقم ب 12 مليار درهم.. إذ رصد التقرير الأخير لمكتب الصرف تفاقما للعجز التجاري للمغرب ب 12 مليار درهم خلال شهر يناير مقارنة ب 9 ملايير درهم التي سجلت في الشهر نفسه من العام الماضي. ويتبين أن السبب في تفاقم العجز يعود إلى ارتفاع أقوى للواردات بالمقارنة مع الصادرات، حيث ارتفعت واردات المملكة بنسبة 12.4 في المائة في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 4.2 في المائة فقط.

* رسالة الأمة:

- أكادير.. هزة أرضية بقوة 4,5 بجماعة ايت عميرة. فقد سجلت حوالي الساعة 7 و 44 دقيقة من صباح أمس الاثنين، هزة أرضية بقوة 4,5 درجات على سلم ريشتر، وكان مصدرها حسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، بجماعة آيت عميرة بإقليم اشتوكة آيت بها على بعد 40 كلم من أكادير. ولم تخلف الهزة أية أضرار مادية أو بشرية بقدر ما سجلت فقط حالة خوف وفزع كبيرين وسط الساكنة التي شعرت بالهزة.

- تعليق الرحلات البحرية بين ميناءي طنجة -المدينة وطريفة الإسباني بسبب سوء الأحوال الجوية.. فقد أكد المسؤول عن قبطانية ميناء طنجة المدينة، أحمد أوقبلي، أمس الاثنين، أن البواخر التي تؤمن الخط البحري الرابط بين ميناء طنجة المدينة وميناء طريفة بجنوب إسبانيا أوقفت نشاطها "مؤقتا " منذ الساعة السابعة و15 دقيقة من مساء الأحد، بسبب الاضطرابات الجوية التي يعرفها عامة مضيق جبل طارق . وأشار إلى أن قبطانية ميناء طنجة المدينة ستعلن في إشعار آخر عن استئناف حركة النقل البحري بين الميناءين في حال توفر الظروف الجوية المناسبة لذلك.

* لومتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية زامبيا، السيد إدغار شاكوا لونغو، أمس الإثنين بالقصر الرئاسي بلوساكا، مراسم التوقيع على 19 اتفاقية حكومية وأخرى تهم الشراكة الاقتصادية بين البلدين. وتشكل هذه الاتفاقيات، التي تنسجم تمام الانسجام مع التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز الشراكة جنوب-جنوب، إطارا قانونيا ملائما، يتوخى تفعيل تعاون مثمر سواء بين الحكومتين أو بين الفاعلين الخواص بالبلدين.

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الإثنين بالقصر الرئاسي بلوساكا، مباحثات على انفراد مع فخامة رئيس جمهورية زامبيا السيد إدغار شاغوا لونغو. ولدى وصول جلالة الملك إلى القصر الرئاسي، استعرض جلالته تشكلة من حرس الشرف، قبل أن يجد جلالة الملك في استقباله الرئيس إدغار لونغو. إثر ذلك قام صاحب الجلالة بالتوقيع في الدفتر الذهبي للقصر الرئاسي.

* أوجوردوي لوماروك:

- عودة التساقطات المطرية في العديد من مناطق المملكة، وسوء الأحوال الجوية سيستمر إلى غاية يوم الجمعة المقبل، حسب لحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية. وأضاف أن التساقطات جاءت في وقت مناسب وسيكون لها وقع إيجابي على الموسم الفلاحي.

* البيان:

- أكد محمد الصديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري أمس الاثنين بالرباط أن المغرب يوجد في حالة يقظة مرتفعة بخصوص بكتريا كزيليلا فاستيديوزا التي تمثل خطرا جديا على الصحة النباتية بالنسبة لقطاع زراعة الأشجار المثمرة. وقال الصديقي الذي ترأس يوما وطنيا إخباريا وتحسيسيا حول "أمراض بكتيريا كزيليلا فاستيديوزا وتأثيرها على القطاع الأشجار المثمرة في المغرب" نظم بمبادرة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية إن المغرب لم يتضرر من هذه البكتيريا لكنه من أجل الحفاظ على التراث النباتي الوطني يتعين انخراط والتزام جميع الشركاء الفاعلين في قطاع استيراد النباتات.

* ليكونوميست:

- المغرب يتميز عن بلدان المنطقة في مجال الطاقة. فحسب دراسة للبنك الدولي تعمل على تقييم السياسات المستدامة لأزيد من 100 بلد، فإن المغرب أحرز تنقيطا جيدا في مجال الطاقة المتجددة والولوج إلى الكهرباء. وبالمقابل فإن المملكة لا يزال أمامها طريق أمام النجاعة الطاقية.

* ليبراسيون:

- تم السبت الماضي بالعيون إعطاء الانطلاقة الرسمية للمرحلة الأولى من برنامج التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي لجهة العيون الساقية الحمراء، الذي ينظمه نادي الصحراء للإعلام والاتصال بشراكة مع وزارة الاتصال على مدى أربع سنوات. وأكد الكاتب العام لوزارة الاتصال محمد غزالي، أن برنامج التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة العيون الساقية الحمراء يشكل مناسبة للاستثمار في الإعلاميين الشباب، ولبناء المستقبل، ومحطة ضمن سلسلة من البرامج التكوينية الجهوية، تمتد على مدى السنوات الأربع المقبلة، الموجهة لفائدة الصحفيين والصحافيات.

 

خدمات

إستطلاع الرأي