علوم و تكنولوجيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 22 فبراير

نبأبريس  : 22 فبراير 2017 - 08:27

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- دراسة تكشف أرقاما مقلقة حول الفقر وصحة المسنين. فحسب معطيات كشف عنها المرصد الوطني للتنمية البشرية والمندوبية السامية للتخطيط، أمس بالرباط، فإن عدد المسنين في المغرب تجاوز 3.2 ملايين مسن سنة 2015، مقارنة مع 830 ألف مسن سنة 1960. ولوحظ أن 93 في المئة من الرجال المسنين متزوجون، في حين أن النساء المسنات المتزوجات أقل من نسبة الرجال بالنصف.

- ثقة المستهلك المغربي تراجعت بشكل ملحوظ في نهاية العام الماضي.. فقد سجلت دراسة جديدة كشفت نتائجها مؤسسة "نيلسن العالمية" لثقة المستهلك ونوايا الإنفاق، انخفاضا في مؤشر ثقة المستهلك في المغرب ليتراجع إلى 85 نقطة في الربع الأخير من 2016، مقابل 89 نقطة في الربع الثاني من 2016. وأظهرت نتائج الدراسة أن عدد المغاربة الذين يعتبرون وضعهم المالي الشخصي جيدا أو ممتازا، انخفض بمقدار اثنين في المئة ليصل إلى 42 في المئة مقارنة بالربع الثالث.

* آخر ساعة:

- "البام" ينتقد ثغرات قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. فقد كثف حزب الأصالة والمعاصرة، عبر فريقيه بمجلسي البرلمان، تعبئته ضد الصيغة التي جاء بها مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في أفق الدفع نحو تصحيح الاختلالات والنواقص التي تعتري المشروع، واعتماد قانون للأمازيغية يراعي تضحيات ونضالات نشطاء الحركة الأمازيغية والمكتسبات المتراكمة في ترسيخ الحقوق اللغوية، وإعادة الاعتبار للغة الأمازيغية بشكل خاص.

- 200 ألف مغربي حصلوا على الجنسية الإسبانية في ظرف 16 سنة. فوفقا لبيانات أصدرتها وزارة العدل الإسبانية اعتمادا على بيانات المعهد الوطني للإحصاء، حصل 211.709 مغاربة على الجنسية الإسبانية بين عامي 2000 و2016. وحسب المصدر ذاته، فقد شكلت سنة 2013 ذروة هذا التصاعد، حيث حصل 45.754 مغربيا على قبول طلبه للحصول على الجنسية. وأوردت وكالة "إيفي" أنه بناء على هذه الإحصائيات، يأتي المغاربة في مقدمة الأجانب الحاصلين على التجنيس بعد مواطني دولة الإكوادور الذين تصدروا لائحة المجنسين في إسبانيا.

* الأحداث المغربية:

- يوسف العمراني، ممثل المغرب خلال الدورة ال 53 لمؤتمر ميونيخ حول الأمن، والأمين العام السابق للاتحاد من أجل المتوسط، يقول إن "قمة ميونيخ ثمنت خطة المغرب لتنمية إفريقيا"؛ مضيفا أن "الريادة الملكية في إفريقيا لا أحد يناقشها اليوم، سواء من خلال الرؤية الجديدة أو المقاربة أو الآليات التي يتم اعتمادها". (حوار).

- تمكنت عناصر الأمن بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، السبت الماضي، من توقيف مواطن من جنسية كولومبية متلبسا بمحاولة تهريب 4220 غراما من مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المشتبه فيه كان على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل في إتجاه فريتاون بالسيراليون، مرورا بمطار محمد الخامس الدولي، وذلك عندما كشفت عملية التفتيش عن ضبط كمية مخدر الكوكايين داخل حقيبة سفره.

* بيان اليوم:

- المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية يشرع في بلورة مشروع خارطة الطريق لخطة "تجذر" للخمس سنوات القادمة (2017-2021)، ويكلف فريق عمل بالانكباب على إعداد الصيغة النهائية للمشروع قبل تنزيلها إلى المستويات الإقليمية والمحلية.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب راكم تجربة هامة في مجال الحوار الاجتماعي، داعيا إلى تعزيزه بإطار وطني حتى "لا يبقى هذا الحوار رهينا برغبة الحكومة أو الفرقاء الاجتماعين". جاء ذلك في مداخلة ألقاها في الجلسة الأولى للمنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، الذي نظمه مجلس المستشارين تحت شعار "مأسسة الحوار الاجتماعي: مدخل أساسي للتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لزامبيا، تشكل اختراقا دبلوماسيا واقتصاديا مغربيا غير مسبوق لمنطقة إفريقيا الجنوبية، وتأكيدا للمصداقية التي باتت تكتسبها، مقاربة التنمية التضامنية التي ما فتئ يدعو إلى تكريسها جلالته في القارة الإفريقية. والمحللة المختصة في الاستثمارات بإفريقيا، شانتال ماركس، تقول إن الشركات المغربية، التي أبانت عن كفاءة وخبرة بغرب وشرق إفريقيا، ستجد في هذه المنطقة، بيئة ملائمة لتطوير استثماراتها.

- وصف رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، أول أمس الاثنين بمالقة (جنوب)، تعاون المغرب مع إسبانيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ب"الممتاز". وقال راخوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في ختام أشغال القمة الفرنسية الإسبانية ال25، إن التعاون بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال "ممتاز" و"أود هنا أن أشكر (المملكة) علنا"، بما أن الأمر مفيد للمواطنين المغاربة والإسبان والأوروبيين.

* المساء:

- دوريات مشتركة للداخلية من أجل التأكد من تثبيت كاميرات المراقبة.. ففي إطار محاربة الجريمة والتصدي لكل أشكال الإرهاب، سخرت وزارة الداخلية لجنا مشتركة من مختلف العمالات، لإجراء زيارات مفاجئة بوكالات تحويل الأموال، وكذا ببعض المؤسسات البنكية للتأكد من التزامها بتثبيت كاميرات المراقبة خارج وداخل هذه المؤسسات ضمانا لسلامتها وسلامة زبنائها، وذلك في إطار محاربة السرقات المنظمة التي تتم بمحيط بعض المؤسسات البنكية للسطو على مبالغ مالية كبيرة، والتي تستهدف أحيانا حتى سيارات الخدمة الخاصة بنقل الأموال التابعة لهذه المؤسسات.

- تتويج الفائزين بجائزة أفضل مشغل بالمغرب.. فقد تم الإعلان، مؤخرا بالدار البيضاء، عن المقاولات المتوجة في برنامج "أفضل مشغل بالمغرب 2017"، المنظم بمبادرة من المعهد الأمريكي "بيست كومباني غروب"، بشراكة مع مكتب للاستشارة الدولية في مجال الموارد البشرية. ويهدف هذا البرنامج إلى تتويج الشركات المغربية ومتعددة الجنسية العاملة بالمغرب، التي تتيح أفضل بيئة للشغل، ولها دراية أفضل في استقطاب متعاونيها. وعادت الجائزة الأولى، هذه السنة، ل"تيلي بيرفورمونس ماروك"، الرائد العالمي في مجال خدمات البيع المندمج، بالنظر لتميز وسط العمل داخله وظروف الاشتغال الملائمة.

* الصباح:

- كاميرات الرميد تغضب الموثقين.. حيث أثار المنشور الذي عممه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات على النيابات العامة وتمثيليات المهن القضائية من أجل تجهيز مكاتب الموثقين والعدول والمحامين الذين لهم صلاحية تحرير العقود ثابتة التاريخ بتقنية التسجيل السمعي البصري أثناء تحرير العقود وتسجيل كل ما يروج في مجالسها بالصوت والصورة، والاحتفاظ بها للرجوع إليها عند الاقتضاء، غضب العديد من الموثقين الذين اعتبروا أن الأمر يتعارض مع الثقة التي وضعها المشرع فيهم، ويمس بسرية المعاملات.

- قالت ياسمينة بادو القيادية الاستقلالية إنه "ليست لدى نية في دخول غمار المنافسة على تولي القيادة، لكن ذلك لا يمنع حق كل استقلالي رأى في نفسه القدرة والكفاءة أن يسعى إلى منصب الأمانة العامة، شريطة أن يكون حاملا لمشروع في مصلحة الوطن والحزب"، مضيفة أنه "على الأعضاء أن يكسروا قيد الخوف على المصالح الشخصية، وأن لا ينسوا أننا في دولة الحق والقانون".

* الأخبار:

- انتخب رجل القانون المغربي، محمد بناني، أول أمس الاثنين، نائبا لرئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، وهي هيئة أممية يوجد مقرها بجنيف. وكان قد تم تعيين بناني، الأستاذ بكلية الحقوق بالدار البيضاء، سنة 2014 عضوا باللجنة الاستشارية للمجلس لولاية من ثلاث سنوات، وذلك خلال الدورة ال27 لهذه الهيئة الأممية، وهو أيضا عضو بمجلس محافظي معهد اليونسكو من أجل التربية. وتولى الخبير المغربي سنة 2014 عضوية المجموعة الوطنية لدى المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي، مكلف من بين أمور أخرى بتقديم لائحة المرشحين لعضوية هذه المحكمة الدولية، أمام الجمعية العامة لمجلس الأمن.

- ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية بأزيد من 30 في المائة خلال يناير الماضي.. حيث حققت صادرات الصناعة التقليدية، خلال شهر يناير من السنة الجارية، نسبة تطور ناهزت 30,6 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بعد أن عرفت سنة 2016 ارتفاعا قياسيا لم يتم تسجيله منذ أزيد من 15 سنة، وصل إلى 16 في المائة. وأوضحت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ لها أول أمس الاثنين، أن الأحذية تصدرت قائمة منتوجات الصناعة التقليدية الأكثر طلبا بالسوق الخارجية خلال شهر يناير 2017.

* رسالة الأمة:

- ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية باستثناء الدار البيضاء واستقرار في أسعار الإقامات السكنية.. أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا ب0,9 في المائة برسم سنة 2016، بعد ارتفاع بنسبة 1,2 في المائة سنة قبل ذلك. وعزت مذكرة حول المنحى العام للسوق العقاري خلال سنة 2016، هذا التطور إلى ارتفاع أسعار العقار ب2,1 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية ب(+4,7 في المائة)، علاوة على شبه استقرار في أسعار الإقامات السكنية.

- المغرب استقبل 10,3 ملايين سائح في متم سنة 2016.. أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 10,3 ملايين سائح زاروا المغرب خلال سنة 2016، بارتفاع بنسبة 1,5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وذكر المرصد في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب خلال شهر دجنبر 2016، استنادا إلى معطيات نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص ب 0,9 في المائة، فيما سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا ب 4 في المائة.

* العلم:

- أشرف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط رفقة عبد القادر الكيحل عضو اللجنة للحزب والمسؤول عن التنظيم، يوم السبت المنصرم، على تدشين المركز الاجتماعي والتضامني المجاهد العيساوي المسطاسي للخدمات الاجتماعية بمقر الحزب بحي البرج بمدينة مكناس، بحضور عائلة المجاهد المسطاسي أصغر الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال.

- المغرب يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا وال25 عالميا من بين منتجي الأسماك.. أفاد المكتب الوطني للصيد بأن المغرب، الذي يتوفر على واجهتين بحريتين هما البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، بسواحل تمتد على أكثر من ثلاثة آلاف و500 كلم ومجال بحري يمتد لحوالي 1,2 مليون كلم مربع من بين أكثر المناطق الغنية بالأسماك في العالم، يتوفر على ثروة سمكية هامة، مما يجعله يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا وال25 عالميا من بين منتجي الأسماك. كما يعد المغرب أول مصدر لسمك السردين في العالم.

* لوماتان:

- أكد المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، الذي اختتم أشغاله أول أمس الإثنين بالرباط، حول موضوع "مأسسة الحوار الاجتماعي.. مدخل أساسي للتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية"، على ضرورة وضع إطار قانوني ينص بدقة على الآليات والقنوات والمساطر التي تنظم عملية الحوار الاجتماعي. وأبرزت التوصيات، التي صدرت في ختام هذا اللقاء الذي نظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن الافتقار إلى إطار تشريعي وقانوني ينظم عملية الحوار الاجتماعي، يبقى أهم الإشكاليات المطروحة، مؤكدة ضرورة استثمار الفرص الدستورية المعيارية، خاصة تلك المنصوص عليها في الفصلين 8 و 13 من الدستور من أجل إعادة بناء المنظومة الوطنية للحوار الاجتماعي.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد تقرير للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن مؤشرات سنة 2016 تظهر نموا في مختلف الخدمات المقدمة من طرف المكتب. وفي ما يتعلق بطلبات تسجيل العلامات التجارية فقد عرفت ارتفاعا بنسبة 7 في المائة، حيث بلغ عددها خلال السنة الفارطة 12 ألفا و847 علامة مقابل 11 ألفا و974 علامة تجارية في السنة ما قبلها.

* البيان:

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الاثنين بالرباط، على دعم النقابات بما يكفي من الإمكانيات المادية والبشرية لتصبح قوة اقتراحية، مشيرا في ذات الصدد ، إلى ضرورة أن تضطلع المقاولات أكثر بمسؤولياتها الاجتماعية، على اعتبار أن العديد منها لا تفي بواجبها الأكمل تجاه عمالها ومستخدميها. وأضاف أن 90 في المائة من السكان النشيطين يشتغلون في القطاع الخاص، وهو ما يحيل، برأيه، على ضرورة الارتقاء بهذا القطاع وتمكينه من كل أوجه الدعم اللازم.

* لوبنيون:

- أكد محمد فهد الحمادي رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي أن عودة المغرب إلى رحاب الاتحاد الافريقي، يعد "مكسبا حقيقيا للمملكة". واعتبر في لقاء عقد أول أمس الاثنين بالدار البيضاء أن هذه الخطوة تشكل فرصة سانحة أمام رجال الأعمال المغاربة والسعوديين لاستكشاف مختلف الإمكانات الاستثمارية والتجارية المتاحة على مستوى القارة السمراء برمتها.

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا ب0,9 في المائة برسم سنة 2016، بعد ارتفاع بنسبة 1,2 في المائة سنة قبل ذلك. وعزت مذكرة حول المنحى العام للسوق العقاري خلال سنة 2016، هذا التطور إلى ارتفاع أسعار العقار ب2,1 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية ب(+4,7 في المائة)، علاوة على شبه استقرار في أسعار الإقامات السكنية.

 

خدمات

إستطلاع الرأي