علوم و تكنولوجيا

عرض لأبرز عناوين صحف اليوم 28 فبراير

نبأبريس : 28 فبراير 2017- 09:27

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- أمريكا فرنسا وإسبانيا ترحب بقرار انسحاب المغرب من الكركارات والانفصاليون في ارتباك ملحوظ.. تلقت أهم العواصم العالمية بما فيها الدول الأعضاء في مجلس الأمن قرار المغرب الانسحاب الأحادي من منطقة الكركرات ، بترحيب وتقدير للخطوة التي تسير في اتجاه نزع فتيل الحرب. ورحبت فرنسا بإعلان المغرب، مؤكدة أن الأمر يتعلق بمبادرة هامة في اتجاه التهدئة، تأخذ بنظر الاعتبار استقرار ومصالح المنطقة. من جهتها رحبت الحكومة الاسبانية بهذه الخطوة ودعت الأطراف الأخرى للقيام وبـ"طريقة فورية"، بسحب كافة العناصر من المنطقة المعنية استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة. كما أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان المغرب انسحابا أحادي الجانب من المنطقة دعما لطلب الأمين العام للأمم المتحدة.

- إعادة انتخاب وفاء حجي على رأس الأممية الاشتراكية.. أعيد أول أمس الأحد انتخاب وفاء حجي بالإجماع رئيسة للأممية الاشتراكية للنساء، وذلك خلال المؤتمر الـ21 الذي احتضنته مدينة قرطاجة الكولومبية. وبذلك تصبح وفاء حجي عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي نائبة لرئيس الأممية الاشتراكية أيضا حسب ما تنص عليه قوانين الأممية.

* المساء:

- حملة نسائية دولية لإطلاق سراح المغربيات المحتجزات بتندوف.. أعلنت التنسيقية الوطنية للمسيرة العالمية للنساء بالمغرب عن عزمها خوض حملة نسائية دولية من أجل إطلاق صراح الصحراويات المغربيات المحتجزات بتندوف. وأشارت إلى أنها ستستغل مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لتوضيح مطالبها بخصوص هذه القضية التي تشغل المنتظم الدولي.

- أوربا تحتل صدارة الوجهات في المطارات المغربية.. احتلت أوروبا مركز الصدارة خلال شهر يناير الماضي ضمن مختلف وجهات حركة النقل الجوي بمطارات المملكة وذلك بحصة بلغت 99ر67 في المائة. وذكر تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن هذه الوجهة سجلت لوحدها 983 ألفا و776 مسافرا من أصل مليون و446 ألفا و883 مسافرا على مستوى المطارات المغربية.

* أخبار اليوم:

- "مدينة الأنوار" ترفع فاتورة الإنارة بـ40 في المائة.. تطلب مشروع "الرباط مدينة الأنوار" الذي تشرف عليه "شركة التهيئة الرباط"، وضع العديد من مصابيح الإنارة العمومية في الشوارع الرئيسية التي تمت تهيئتها، ما أعطى جمالية للمدينة، لكن كلفة ذلك كانت باهظة جدا. ففي الوقت الذي كان مجلس بلدية الرباط يفكر في اقتصاد فاتورة الإنارة العمومية، فوجئ بارتفاع الكلفة ب40 في المائة. هذه المعطيات جرى كشفها خلال عرض قدمه مدير الشركة أمام دورة مجلس المدينة أخيرا.

- 30 عارضا مغربيا يبحثون عن موطئ قدم في معرض الفلاحة بباريس.. قال محمد الكروج، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، إن مشاركة 30 عارضا في معرض الفلاحة بباريس، فرصة لتعريف الفرنسيين والزوار الأجانب بتنوع وجودة المنتجات المجالية، ونسج علاقات أعمال واستكشاف أسواق جديدة. وأضاف الكروج أن هذه الخطوة تم الإعداد لها مسبقا بفضل دعم وكالة التنمية الفلاحية، التي برمجت أزيد من 300 لقاء عمل لفائدة العارضين خلال هذه الدورة.

* الصباح:

- الجمارك تشن حملة على مزوري الفواتير.. كثفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة من حملاتها لمراقبة المتلاعبين بالفواتير المدلى بها عند الاستيراد، ما مكنها من تحصيل مليارين و700 مليون من الرسوم والضرائب الجمركية الإضافية بعد مراجعة قيمة الفواتير المدلى بها لدى المصالح الجمركية خلال عملية تعشير الواردات. وأفاد مصدر جمركي أن بعض المستوردين يعمدون إلى تزوير القيمة الحقيقية للسلع المستوردة، وذلك من أجل أداء واجبات جمركية أقل.

- إحداث 74 ألف مقاولة في 2016.. أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن السنة الماضية عرفت إنشاء 74 ألف و807 مقاولات، منها 39 ألفا و896 مقاولة ذات شخصية معنوية، و34 ألف و911 مقاولة ذاتية. وأوضح المكتب في تقريره الأخير حول نشاطه خلال السنة الماضية، أن هذه المقاولات تهم مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية، إذ تتوزع على قطاعات الفلاحة والأنشطة المالية والتجارة والنقل والصناعة والفنادق والمطاعم وتقنيات الإعلام والاتصال.

* الأخبار:

- فرار جماعي لسبعة معتقلين من سجن الأحداث بسلا.. سادت حالة استنفار قصوى في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين بعدما تمكن سبعة معتقلين من الأحداث من الفرار في الليلة ذاتها، من السجن المحلي سلا 1، ما دفع المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن سلا، إلى استنفار مختلف مصالحها من أجل إيقافهم واعتقالهم وإعادتهم إلى زنازينهم. وحسب بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج فإن الأحداث الذين فروا اختلقوا شجارا بينهم من أجل دفع أحد موظفي الحراسة للتدخل، قبل أن يعتدوا عليه ويأخذوا منه المفاتيح ثم اعتدوا على موظفين آخرين للتمكن من الاستيلاء على مفاتيح باقي الأبواب وأطلقوا سيقانهم للريح.

- المغرب يشارك في افتتاح معرض الخليج للأغذية (غلفود 2017) بدبي.. افتتحت فعاليات الدورة 22 لمعرض الخليج للأغذية، بمشاركة نحو 5000 عارض يمثلون حوالي 120 دولة من بينها المغرب. ويعد (غلفود 2017) حدثا سنويا عالميا يجمع رواد صناعة الأغذية من مختلف قارات العالم تحت سقف مركز دبي التجاري العالمي، لمناقشة آفاق التعاون والاتجاهات المستقبلية وأوجه الاستثمار المتاحة في هذا القطاع في الإمارات والشرق الأوسط وأفريقيا.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد يشرح منظومته الفكرية والتنظيمية.. على مدار 14 ساعة من العروض والمناقشات الساخنة، اختلى الاتحاديون في لجنة المقرر التوجيهي داخل اللجنة التحضيرية للمؤتمر العاشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمركب الدولي ببوزنيقة في عمليات تشريح للفكر الاتحادي على مدار السنوات الماضية، تناولت التوجه الفكري والسياسي للاتحاد منذ التأسيس مرورا بمحطات المؤتمر الاستثنائي لسنة 1975 مرورا بالوثائق التنظيمية اللاحقة.

- اتصالات المغرب.. 54 مليون زبون. قال عبد السلام أحيزون رئيس المجلس المديري لمجموعة "ماروك تيليكوم" إن النتائج المحققة خلال سنة 2016 فاقت أهداف الاستراتيجية المسطرة من طرف المجموعة، إن على مستوى المغرب أو على مستوى فروع المجموعة بالقارة الإفريقية. وبفضل الفروع الافريقية للمجموعة، ارتفعت حظيرة الزبائن مسجلة 54 مليون زبون، علما أن زبائن الفروع الإفريقية ارتفعت بنسبة 10 في المائة.

* بيان اليوم:

- رئيس "أفق بلا حدود": طلب المغرب الانضمام لـ"سيدياو" مبادرة استراتيجية.. أكد رئيس المنظمة الدولية للمهاجرين "أفق بلا حدود" بوباكر سيي، أن طلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) يعد مبادرة جيدة استراتيجيا من أجل بنية اقتصادية واجتماعية ومالية في إفريقيا. وأشار بوباكر سيي، في تعليقه على الطلب المغربي، إلى أن المنظمة تلقت بارتياح كبير طلب المملكة المغربية الانضمام إلى المجموعة بعد عودتها إلى الاتحاد الإفريقي.

- اتفاقية بين القاضي عياض وحدائق ماجوريل لتعزيز التعاون العلمي.. وقعت جامعة القاضي عياض، ممثلة في كلية العلوم السملالية بمراكش، ومؤسسة حدائق ماجوريل- مراكش، السبت، اتفاقية تروم تعزيز التعاون العلمي بين الجانبين. وتهم هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من عميد كلية العلوم السملالية، الحسن احبيظ، ورئيس مؤسسة حدائق ماجوريل، بيير بيرجي، مجالات البحث العلمي حول النباتات بالجهة، خاصة النباتات المتواجدة بالحديقة الجامعية لكلية العلوم السملالية، ونظيرتها ماجوريل، وذلك من أجل المحافظة على التراث البيئي والتاريخي والثقافي اللذين يمثلانهما.

* العلم:

- في إطار الاستعدادات الجارية ﻹنجاح محطة المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، ترأس حميد شباط الأمين العام للحزب اللقاء الجهوي الثالث بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، يوم الأحد 26 فبراير بمدينة تطوان، وذلك بعد اللقاء ين الجهويين الأول المنظم بجهة فاس – مكناس، والثاني المنظم بجهة الرباط – سلا – القنيطرة. وأكد شباط في كلمة توجيهية أن هذا اللقاء يدخل في إطار الاستعدادات الجارية من أجل إنجاح محطة المؤتمر المقبل لحزب الاستقلال، والتي ستكون محطة التميز على مستوى التنظيم والأفكار والتصورات والبرامج .

- المصادقة بالإجماع على أوراق خمس لجان تحضيرية للمؤتمر العام لحزب الاستقلال.. أوراق بحمولة فكرية غنية تؤشر على مؤتمر متميز؛ اعتماد النقد الذاتي كفضيلة ومنهج استقلالي خالص. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام المقبل لحزب الاستقلال عقد أول أمس الأحد.

* آخر ساعة:

- 3 ملايين مهاجر مغربي يقيمون في أوربا نصفهم من النساء.. بلغ عدد المهاجرين المغاربة في أوربا أزيد من 3 ملايين مهاجر نصفهم من النساء، أغلبهم يوجدون في فرنسا وإسبانيا وايطاليا وألمانيا وهولندا والسويد. وأشارت دراسة أعدتها الوزارة المكلفة بشؤون المغاربة المقيمين في الخارج والهجرة، حديثا، إلى أنه رغم تغيير المغاربة وجهات الهجرة تجاه كندا والولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج في الآونة الأخيرة، إلا أن 9 مهاجرين من أصل 10 مغاربة يستقرون في أوروبا.

- سفراء أفارقة في زيارة لأقاليم الجنوب.. أعرب عدد من السفراء المعتمدين بالمغرب، والذين قاموا بزيارة الأسبوع المنصرم لمدينة العيون، عن إعجابهم بمظاهر التنمية والمشاريع التي تشهدها جهة العيون الساقية الحمراء. وفي هذا الإطار، عبر سفير دولة الكاميرون، يوسوفو محمدو، عن انبهاره بالمستوى التنموي والسوسيو-اقتصادي الذي تعرفه هذه الجهة، مضيفا أن العيون تشهد تنمية واعدة وتطورا عمرانيا واستثمارات مهمة في مختلف المجالات. وذكر محمدو، وهو رئيس الوفد، أن كافة السفراء الحاضرين يطمحون إلى تعزيز علاقة التعاون بين المملكة المغربية وبلدانهم.

* رسالة الأمة:

- لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان تعقد أول اجتماع لها خلال الولاية التشريعية الحالية.. عقدت لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان، برئاسة الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب و عبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، مؤخرا، أول اجتماع لها خلال الولاية التشريعية الحالية. وأوضح بلاغ للجنة، أمس الاثنين، أنه خلال هذا الاجتماع تم التأكيد على الأهمية الخاصة لهذه اللجنة في تطوير العمل البرلماني وتأهيل آلياته ووسائله، وذلك انسجاما مع مقتضيات الدستور والتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، فضلا عن أحكام النظام الداخلي للمجلسين.

- ارتفاع حركة النقل الجوي بالمطار الدولي الصويرة موغادور.. عرفت حركة النقل الجوي بالمطار الدولي الصويرة موغادور خلال شهر يناير الماضي، ارتفاعا بنسبة 37ر13 في المائة حيث سجل عبور 4334 مسافرا مقابل 3823 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وكانت حركة النقل الجوي بمطار الصويرة موغادور قد سجلت خلال سنة 2016 نفس المنحى التصاعدي، حيث بلغ عدد المسافرين 67 ألف و977، مقابل 65 ألف و992 مسافرا سنة 2015.

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يوم الإثنين بالقصر الرئاسي، بأبيدجان مباحثات مع فخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الاسان درامان واتارا. وجرت هده المباحثات بحضور أعضاء من الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك في زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها جلالته إلى كوت ديفوار وعدد من أعضاء الحكومة الإيفوارية. بعد ذلك، أجرى جلالة الملك مباحثات على انفراد مع الرئيس الاسان درامان واتارا.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الأسان درامان وتارا، يوم الاثنين، بالقصر الرئاسي بأبيدجان، حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي كوت ديفوار –المغرب. وفي مستهل هذا الحفل، ألقت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بن صالح شقرون، بصفتها الرئيسة المشتركة لمجموعة الدفع الاقتصادي الكوت ديفوار- المغرب، كلمة أمام جلالة الملك والرئيس الايفواري، أكدت فيها أن المجموعة استطاعت منذ إطلاقها في يونيو 2015، تقوية التعاون بين القطاع الخاص المغربي والايفواري، من خلال تمكنهما من تحديد أوجه تكاملهما وتعاونهما.

- أقام فخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الأسان درامان وتارا، يوم الإثنين بالقصر الرئاسي بأبيدجان، مأدبة غداء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والوفد المرافق لجلالته. حضر هذه المأدبة، نائب الرئيس الإيفواري، والوزير الأول ورؤساء المؤسسات الجمهورية وأعضاء الحكومة الإيفوارية ، وفاعلون خواص من البلدين، والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

* البيان:

- حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات معزز بقيمة 35,25 مليار درهم برسم السنة المنصرمة، بارتفاع بنسبة 3,3 في المئة مقارنة مع سنة 2015. وذكر بلاغ للمجموعة أن حظيرة مجموعة اتصالات المغرب بلغت أزيد من 54 مليون زبون برسم سنة 2016 ، بنمو قدره 3ر6 في المائة مقارنة مع 2015، منتعشة بالمكاسب التي حققتها الفروع الإفريقية الجديدة التابعة لها.

* لوبنيون:

- بتعليمات سامية من جلالة الملك، قرر المغرب إنتاج 100 ألف طنا من الأسمدة لتلبية حاجيات الموسم الفلاحي الحالي بهذا البلد. وقررت المملكة منح هبة لجمهورية غينيا عبارة عن 20 ألف طن من الأسمدة، من بين 100 ألف طن سيتم إنتاجها لفائدة البلاد. وسيتم منح 80 ألف طنا المتبقية بأسعار ستتيح تقليص أو بالأحرى إلغاء المساعدات الحكومية المخصصة للأسمدة بغينيا.

* ليبراسيون:

- تجري استعدادات مكثفة من أجل تنظيم أشغال النسخة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة، الذي ينعقد هذه السنة في مناخ متميز بعد عودة المغرب إلى عائلته الإفريقية. ومن المنتظر أن يحضر أشغال هذه الدورة 2000 مشارك ينتمون إلى 135 بلدا منها 36 بلدا أوربيا و27 أمريكيا و43 آسيويا و 44 إفريقيا .

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تخضع مدارس تعليم السياقة لعمليات مراقبة. وكما سبق أن أشار ابراهيم باعمال، مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية، إلى أن 2017 هي سنة فحص مدارس تعليم السياقة. وستخضع 4000 مدرسة تعليم السياقة التي يتوفر عليها المغرب لهذا الإجراء الجديد. وستعمل الوزارة الوصية عبر هذا الإجراء إلى البحث فيما إذا كانت مدراس تعليم السياقة تحترم دفاتر التحملات وفي حال العكس سيتم تطبيق عقوبات قد تصل إلى حد إغلاق هذه المدارس.

* ليكونميست:

- عبر المهنيون في مجال نقل البضائع عن احتجاجهم ضد مشروع الوزارة الوصية القاضي بحظر الشاحنات التي يفوق عمرها 20 سنة. ويندرج قرار وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك في إطار مخطط التسريع الصناعي. ولم يصدر النص، الذي أثار جدلا، في الجريدة الرسمية بعد.

 

خدمات

إستطلاع الرأي