علوم و تكنولوجيا

عرض لأبرز عناوين صحف اليوم 03 مارس

نبأبريس : 03 مارس 2017 - 09:18

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

- تمديد التقاعد يهدد الأجراء.. تلتئم لجنة التسيير بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الاثنين المقبل، من أجل المصادقة على المحاور المرجعية للدراسة التي تعتزم المؤسسة إطلاقها حول إصلاح نظامها للتقاعد. وتهدف الدراسة المزمع القيام بها إلى تحديد الإجراءات التي يتعين اعتمادها من أجل ضمان التوازنات المالية للصندوق، خاصة أن الدراسات الاكتوارية تشير إلى أن النظام سيسجل أول عجز في أفق 2024، وستمكنه الاحتياطات من الصمود إلى غاية 2040، وذلك في ظل المعطيات الحالية وعدم مراجعة المعاشات، غير أنه من المحتمل أن تتدهور الوضعية بوتيرة أسرع إذا تقرر رفع قيمة المعاش، على سبيل المثال.

- يسف يحذر من فقهاء الأنترنيت.. حيث وصف محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، واقع الإفتاء في العالم الإسلامي بالمضطرب، بالنظر إلى ترامي جهات كثيرة على الفتوى، في إشارة إلى ما بات يعرف ب"فقهاء الأنترنيت" الذين ينشرون آرائهم الخاصة ويضفون عليها صبغة الإفتاء، ما جعل الناس يتيهون. وقال في جلسة افتتاحية لندوة رعتها مؤسسة دار الحديث الحسنية أول أمس الأربعاء، إن ثمة حاجة ماسة إلى فتح نقاش موسع حول واقع فقه الإفتاء في العالم الإسلامي في ظل المرحلة الدقيقة التي تجتازها البلاد الإسلامية من اضطرابات وعدم استقرار.

* الأحداث المغربية:

- مجلة أمريكية: المغرب "جسر" للصين نحو إفريقيا.. كتبت المجلة الأمريكية (ذو دبلومات)، أول أمس الأربعاء، أن المغرب، بفضل امتداده متعدد الأشكال في القارة الإفريقية، سيمثل "جسرا للصين" نحو هذا الجزء من العالم، الذي أصبح فضاء للتعبير بامتياز عن الشراكة القائمة بين الرباط وبكين. وأبرز جوزيف هاموند، في مقال تحليلي بعنوان "المغرب: جسر للصين نحو إفريقيا"، أن هذه المكانة الجديدة للمغرب تعززت هذه السنة بعد أن "تجاوزت الدار البيضاء جوهانسبورغ لتصبح أول مركز مالي (في إفريقيا)"، حسب دراسة ل(غلوبل فاينانشال سانترز أنديكس)، مشيرا إلى أن "عددا قليلا جدا من البلدان التي استطاعت أن تصل إلى مكانة المغرب هاته".

- تدخل دبلوماسي مغربي ألغى عملية بيع ديناصور مغربي نادر بفرنسا.. أعلنت دار "بيونش وجيكيللو" للمزادات عن سحبها لهيكل عظمي لديناصور عثر عليه في المغرب، من مزاد علني كان من المقرر عقده في السابع من الشهر الجاري بالعاصمة باريس، وذلك على خلفية استنكار جمعية حماية التراث الجيولوجي للمغرب، عرض كنز مغربي فريد من نوعه للبيع بفرنسا. ووفق مصدر مطلع من وزارة الطاقة والمعادن فإن هذه الأخيرة راسلت وزارة الخارجية والتعاون من أجل التدخل لإيقاف عملية البيع واسترجاع هيكل الديناصور، الذي تم اكتشافه في عام 2011 في حوض الفوسفاط بخريبكة.

* أخبار اليوم:

- بشائر موسم فلاحي جيد في الأفق بعد عام هو الأسوأ منذ ثلاثين سنة.. فبعد موسم فلاحي سيئ، تراجع فيه إنتاج الحبوب بحوالي 70 في المائة ولم يتجاوز فيه الإنتاج من الحبوب 33.5 مليون قنطار، مما تسبب في رفع الفاتورة الغذائية إلى مستويات قياسية، تشير التوقعات إلى إمكانية تسجيل موسم فلاحي جيد هذه السنة يعوض الخسائر التي تكبدها الفلاحون في الموسم الماضي. وأبدت وزارة الفلاحة والصيد البحري تفاؤلا بإمكانية تسجيل موسم فلاحي جيد.

- الحيطي تدعو إلى إحداث "شبكة للخبرات".. دعت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، إلى إحداث شبكة للخبرات بين المراكز المختصة في العالم ووضع قاعدة معطيات من أجل تسريع تنفيذ اتفاق باريس. وأكدت الحيطي في كلمة خلال افتتاح ورشة دولية حول تعزيز القدرات وتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ، أن وضع قاعدة معطيات مشتركة التي ستمكن من تبادل الخبرات بين المراكز المختصة، سيساعد على تسريع تنفيذ اتفاق باريس.

* الاتحاد الاشتراكي :

- رئيس البرلمان الأوروبي يبرز الدور الهام الذي يضطلع به المغرب من أجل استقرار المنطقة المتوسطية.. قال رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، عقب جلسة عمل عقدها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي"، أول أمس الأربعاء ببروكسيل، "أريد أن أشكر جلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية، للعمل الذي يقومون به من أجل استقرار حوض المتوسط والمنطقة. بفضل المغرب لدينا وضعية أقل خطورة". وبعد أن أبرز الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوربي، أشاد تاجاني "بانخراط المملكة في مجال مكافحة الإرهاب، وبدورها كجسر بين إفريقيا وأوربا، وبين البلدان الإسلامية والبلدان الأوربية".

- بسبب الفرنسية والرياضيات الباكالوريا المغربية في خطر.. قالت مديرة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين، بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، رحمة بورقية، إن "التعليم المغربي في خطر، والمدرسة المغربية في حاجة إلى تعبئة شاملة من أجل إعادتها إلى سكة الإصلاح". وصرحت خلال ندوة صحفية عقدها المجلس، أول أمس الأربعاء، أن تلامذة الآداب والعلوم الإنسانية في التعليم العمومي لم يكتسبوا الكفايات اللغوية خاصة العربية والفرنسية المطلوبة في المنهاج الرسمي في حدها الأدنى.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يدين بقوة المناورات اليائسة لأعداء وحدتنا الترابية والرامية إلى المس بالوضع القائم في منطقة الكركرات؛ ويسجل بارتياح التجاوب الإيجابي للأسرة الدولية ويدعو هيئة الأمم المتحدة إلى مواصلة حرصها على ضمان العودة إلى الوضع السابق بمنطقة الكركرات. كما يثمن مساعي جلالة الملك الهادفة إلى انضمام بلادنا إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كمدخل لتحقيق التنمية والاستقرار وكإجراء عملي يترجم معاني التضامن والتآزر الإقليمي.

- اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنعقد شهر أبريل المقبل.. أعلن النائب عبد الرحيم عثمون، أمس الأربعاء ببروكسيل أنه تم التوصل إلى عقد اجتماع اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يومي 18 و19 أبريل المقبل بالرباط، وذلك عقب أنشطة مكثفة لرئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي بالبرلمان الأوروبي. وتطرق عثمون، عضو اللجنة، لرزنامة مشتركة هامة خلال الأشهر المقبلة من أجل إعادة إطلاق الحوار السياسي واللقاءات بين المؤسستين البرلمانيتين، والنواب بهدف تعزيز أكثر للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

* رسالة الأمة :

- الرويسي تبرز التقدم الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان.. أبرزت سفيرة المغرب في الدنمارك، خديجة الرويسي، مساء أول أمس الأربعاء بكوبنهاغن، التقدم الكبير والإنجازات التي حققها المغرب في مجال حماية حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب. وأكدت الرويسي، خلال حفل استقبال على شرف وفد هام من القضاة والمحامين وكبار المسؤولين بوزارات العدل بأربع دول عربية، يقومون حاليا برحلة دراسية إلى كوبنهاغن، أن "المغرب، الذي انخرط في مسلسل من الإصلاحات القانونية والمؤسساتية منذ سنوات تسعينيات القرن الماضي، جعل من قضية حقوق الإنسان خيارا لا رجعة فيه تعزز بدستور يوليوز 2011".

- توقيف مختل عقليا داخل طائرة تربط بين باريس والدار البيضاء.. حاول شخص يبلغ من العمر 26 سنة، تظهر عليه علامات المرض العقلي المطبق، ولوج قمرة القيادة خلال سفره على متن رحلة جوية رابطة بين مدينتي باريس والدار البيضاء. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن الشخص المذكور كان يقيم بطريقة غير مشروعة بفرنسا، قبل أن يصاب مؤخرا بمرض عقلي، وهو ما دفع بخاله إلى اصطحابه نحو المغرب على متن الطائرة، مضيفا أنه خلال هذه الرحلة الجوية، توجه المعني بالأمر نحو مرحاض الطائرة قبل أن يحاول ولوج قمرة القيادة، وهو ما دفع بالطاقم إلى توقيفه وإشعار السلطات الأمنية المختصة.

* المساء:

- تحقيقات مع مصحات خاصة بسبب اختلالات جديدة، ومفتشية الصحة تدخل على الخط.. فقد فتحت عناصر الأمن بالدار البيضاء تحقيقا جديدا بخصوص ملف مصحات خاصة متهمة بالتلاعب في ملفات جديدة لمرضى قصد الحصول على تغطية لنفقات وهمية، ويجري التحقيق مع ممثلين قانونيين لبعض المصحات المتهمة بمعالجة ملفات مرضى سبق وأن عولجوا بإحدى المصحات، التي احتفظت بملفاتهم وأعادت إرسالها إلى إحدى الصناديق لتستفيد من التعويض، إضافة إلى مشتبه بهم قاموا خلال فترة معينة بلعب دور الوساطة لحث بعض المرضى على التوجه إلى مصحة دون غيرها.

- حجز طنين من المواد الغذائية المهربة بفاس.. فقد ألقت عناصر أمن منطقة عين قادوس بن دباب بمدينة فاس خلال الحملات الأمنية التي تقوم بها داخل المحطة الطرقة، القبض على ثلاثة عناصر يشكلون عصابة تنشط في مجال الاتجار في المواد الغذائية والسلع المهربة، حيث تم حجز ما يناهز طنين من هذه المواد الغذائية المختلفة داخل حافلة للنقل. وأوضحت مصادر أمنية أن المتهمين سيتابعون، فضلا عن جنحة التهريب، بتهمة مخالفة النظم المتعلقة بالنقل، لتعمدهم نقل حمولة تزن أكثر من طنين على متن حافلة.

* العلم:

- الأرصاد الجوية تحذر: رياح قوية اليوم وغدا. تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية هبوب رياح قوية نسبيا إلى قوية من القطاع الغربي وأحيانا من الشمال قد تتراوح سرعتها ما بين 70 و90 كلم في الساعة، يومي الجمعة والسبت المقبلين في عدة مناطق بالمملكة.

- ارتفعت صادرات القمح الروسية للمغرب بشكل كبير في الأشهر الأخيرة لتصل خلال سنة 2016 إلى نسبة تفوق 4.5 في المائة، كانت حصة المغرب 650 ألف طن. تقرير صادر عن موقع أوكراني أكريكول أشار إلى أن السوق الروسية سجلت نموا كبيرا في صادرتها نحو السوق المغربية كما هو الشأن إلى بنغلاديش. وكشف الموقع المتخصص في الفلاحة أن المصدرين الروس زودوا المغرب بحوالي 650 ألف طن من القمح أي ما يقارب أربعة أضعاف إجمالي تسليمها لكامل الموسم الماضي.

* الأخبار:

- النقابات والتنسيقيات القطاعية تعلن عن مسيرة "غضب" ضد سياسة حكومة ابن كيران. فبالتزامن مع المسيرة الوطنية التي أعلنتها نقابات موظفي الجماعات المحلية، بعد غد الأحد، أعلن التنسيق النقابي للوظيفة العمومية وتنسيقية إسقاط خطة التقاعد، اللذان يضمان في عضويتهما أزيد من عشر نقابات وتنسيقيات قطاعية، عن مسيرة وطنية مماثلة بالرباط، احتجاجا على ما اعتبرته الهيئتان "هجوما عدوانيا على مكتسبات وحقوق نساء رجال التعليم بالتربية والوطنية والتعليم العالي وعموم الموظفين".

- إصابة 9 أشخاص بحروق متفاوتة الخطورة في حريق بالميناء الجديد لأكادير.. استقبل المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، صباح أول أمس الأربعاء، تسعة أشخاص تعرضوا لحروق متفاوتة الخطورة إثر حريق نشب في محل عشوائي للمأكولات الخفيفة داخل الميناء الجديد لأكادير، عقب تسرب للغاز من قنينة صغيرة تستعمل في إعداد المأكولات. وأكدت مصادر طبية بالمستشفى أن أربعة من المصابين في الحادث بحروق من الدرجة الأولى تم الاحتفاظ بهم تحت المراقبة الطبية الاحترازية، فيما غادر خمسة بعد تلقيهم الطبية الاحترازية.

* آخر ساعة:

- قررت غرفة الجنايات الاستئنافية، المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب، بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، أول أمس الأربعاء، تخفيض الحكم الابتدائي الصادر في حق متهم إيطالي أدين من أجل أفعال لها علاقة بالإرهاب، من ثلاث سنوات إلى سنة حبسا نافذا، وأيدت المحكمة الحكم الابتدائي القاضي بإعمال مسطرة الإبعاد خارج التراب الوطني في حق المتهم.

- مجلس وطني استثنائي لحزب الاستقلال غدا لتدارس ملتمسي غلاب وبادو. فبعد تقديمهما لملتمسين لاستئناف مقررات اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، قرر حزب الاستقلال عقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني غدا السبت، على الساعة العاشرة صباحا بالمركز العام لحزب الاستقلال من أجل تدارس ملتمسي القياديين كريم غلاب وياسمينة بادو، بعد أن قضت لجنة التأديب في وقت سابق بتوقيفهما عن ممارسة كل مهامهما الحزبية لمدة 18 شهرا بسبب تصريحاتهما المعارضة للأمين العام لحزب الميزان.

* لوماتان:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بنائب رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد دانيال كابلان دونكان، يوم الخميس، بزيارة إلى ورش محطة تفريغ السمك المجهزة بلوكودجرو (بلدية اتيكوبي، شمال أبيدجان) واطلع جلالته على سير أشغال إنجاز محطة غراند لاهو (150 كيلومتر غرب أبيدجان). وتعكس المتابعة الشخصية لسير أشغال هذه المشاريع الالتزام الدائم لجلالة الملك من أجل تحسين ظروف حياة المواطنين الأفارقة ومحاربة الفقر والهشاشة، وحرص جلالته على تعزيز التعاون والصداقة المغربية-الإفوارية لكي تكون نموذجا لشراكة جنوب-جنوب قوية وفاعلة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أطلقت عدد من الفرق البرلمانية النقاش حول الإصلاح المقبل للنظام الداخلي لمجلس المستشارين. ويتمثل الهدف من التغييرات في إرساء انسجام بين المقتضيات الحالية للنظام الداخلي والقوانين التنظيمية الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في متم الولاية التشريعية الأخيرة. ويتعلق الأمر على الخصوص بالقانون التنظيمي المتعلق بالعرائض وكذا القانون التنظيمي المتعلق بتقديم ملتمسات في مجال التشريع.

* البيان:

- أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، أن التهديد الإرهابي يتربص بالمنطقة المغاربية برمتها، خاصة وأن تنظيم "داعش" أصبح له موطئ قدم في ليبيا. وأوضح الخيام، أن الخطر لا يحدق فقط بالمملكة، بل "أيضا بالجزائر التي تعاني أصلا من نشاط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في جنوب البلاد. وينضاف إلى ذلك مشكل افتعلته الجزائر في الصحراء".

* لوبنيون:

- أفاد المركز المغربي للظرفية أن معدل النمو بالنسبة لسنة 2017 يتوقع أن يصل إلى 4.1 في المائة، بارتفاع بحوالي 3 نقاط مقارنة مع السنة السابقة. وأشار المركز المغربي للظرفية، في نشرته الشهرية (المغرب ظرفية)، إلى أن التوقعات الاقتصادية في بداية السنة تؤشر على انتعاش قوي في دورة الأعمال، بفضل الظروف المناخية الإيجابية منذ انطلاق الموسم الفلاحي وكذا الانتعاش المتوقع في الأنشطة الرئيسية الصناعية والتجارية والخدمات.

* ليبراسيون:

- سيكون للتساقطات الأخيرة تأثير ايجابي على تحسين نمو الأشجار المثمرة والغطاء النباتي ومعدل ملء السدود ومستوى الفرشات المائية وكذا اقتصاد مياه السقي. وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري فإن هذه التساقطات قد خلقت ظروفا مواتية لسير الموسم الفلاحي الحالي.

* ليكونوميست:

- يعتبر اجتماع يوم الخميس 2 مارس بين ممثلي التعليم العالي الخاص والكاتب العام للوزارة الوصية أول لقاء بين الطرفين بعد أزيد من سنة من القطيعة. أمران خرجا من هذا الموعد : من جهة، لن يكون هناك تأجيل لدفع مصاريف تكوين ملفات اعتماد الشعب، ومن جهة أخرى، طلبت الوزارة من المهنيين بمدها بمقترحات من أجل تعديل دفتر التحملات المتعلق بالاعتراف بمؤسسات خاصة. وبخصوص قضية معادلة الدبلومات فإن الموضوع لا يزال لم يعرف أي جديد.

خدمات

إستطلاع الرأي