علوم و تكنولوجيا

عرض لأبرز عناوين صحف اليوم 04 مارس

نبأبريس : 04 مارس 2017 - 10:11

 في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* آخر ساعة:

- رفض جبهة "البوليساريو" الانفصالية للمطالب الدولية بالانسحاب من منطقة "الكركرات"، على غرار الخطوة التي أقدم عليها المغرب، وضعها في مواجهة مباشرة مع الأمم المتحدة، التي أوفد أمينها العام، أنطونيو غوتيريس، أول أمس الخميس، "كيم بلدوك"، ممثلته الخاصة ورئيسة بعثة المينورسو بالصحراء، إلى قيادة "البوليساريو" بتندوف. وتفيد المعطيات بأن ملف سعي "البوليساريو" إلى التصعيد ومعاكسة المطالب الدولية الداعية إلى انسحابها من منطقة "الكركرات"، كان حاضرا في لقاء ممثلة الأمين العام مع قيادة جبهة "البوليساريو".

- المفوضية الأوروبية تفتح حوارا مع المغرب لاستقبال اللاجئين والمهاجرين.. حيث أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستعمل على إجراء حوار مع المغرب وعدد من الدول العربية من أجل تسريع مفاوضات اتفاقيات إعادة قبول الطلبات، منها الجزائر وتونس والأردن، بالإضافة إلى نيجيريا. وأكدت المفوضية على ضرورة تشديد التدابير والإجراءات الوطنية ضد المهاجرين غير الشرعيين، داعية في الآن ذاته إلى تسريع اتفاقات إعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.

* الأخبار:

- يسود تخوف كبير من كارثة بيئية جراء انهار نحو 550 ألف طن من ركام النفايات بالمطرح العمومي بأكادير، الذي يقع بمنطقة تاملاست بالقرب من الملعب الكبير أدرار. وتسبب الانهيار في تسرب عصارة "الليكسيفيا" إلى التربة بعد تدمير جدار المطرح. وحذرت فعاليات مدنية من الخطر الكبير لهذا التسرب الذي سيؤدي إلى كارثة بيئية إذا لم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

- قانون جديد لزجر المخالفات في التعمير يخرج المهندسين للاحتجاج. فبعد إعلان العديد من النقابات القطاعية مشاركتها في المسيرة الوطنية المقررة غدا الأحد، والتي دعت إليها هيئات نقابية، أعلن المهندسون المنتمون إلى الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، مشاركتهم في المسيرة احتجاجا على القانون 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء والذي يجرم المهندسين الذين يتدخلون في التعمير والبناء سواء المعماريين منهم أو المختصين والمساحين الطبوغرافيين في حالة عدم تبلغيهم في أجل 48 ساعة عن المخالفات التي علموا بها.

* المساء:

- جهات عليا تتدخل لاسترجاع هياكل وآثار هربت من المغرب.. حيث تم منع عملية بيع تحف ثمينة وهياكل دينصورات مغربية، في آخر لحظة بفرنسا قصد إعادة ما سمي ب "الكنز" إلى المغرب، رغم عدم وجود متحف خاص بالهياكل لحيوانات منقرضة. وعلمت الجريدة أن التحف الثمينة والهيكل الذي يعتبر "كنزا وطنيا" سيرجع إلى المغرب مقابل صفقة مالية، علما أن الثمن الافتتاحي للهيكل العظمي حدد في 350 ألف أورو.

- المغرب يقدم رسميا طلبه بالانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا كعضو كامل العضوية؛ وتاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية، يقول إن "الانضمام إلى المجموعة سيمكن المغرب من التحول إلى قطب سياسي ومنصة للربط بين أوروبا وإفريقيا ولعب دور ريادي في المنطقة.

* الأحداث المغربية:

- مغربية في منصب رفيع بالأمم المتحدة. فقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الأربعاء الماضي، عن تعيين المغربية نجاة رشدي في منصب نائب ممثله الخاص لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث ستعمل أيضا منسقا مقيما للأمم المتحدة، ومنسقا للشؤون الإنسانية، وممثلا مقيما لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

- رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش يقول إنه "لا يظهر في الأفق القريب بوادر انفراج في الأزمة الحكومية"؛ مضيفا أن "الحديث عن الانقلاب على نتائج الانتخابات كلام أصبح مبتذلا". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- تأجيل صفقة كاميرات المراقبة الطرقية للمرة السابعة على التوالي يثير الاستغراب. طلب العروض السابع، الذي أطلقته الوزارة أواخر شهر فبراير المنصرم، وحددت له آخر أجل لفتح الملفات في 27 أبريل القادم يتعلق بصفقة اقتناء 500 رادار ثابت لمراقبة السرعة وحركة السير بالمحاور الطرقية على صعيد الجهات الإثني عشر بربوع البلاد، ليبقى السؤال المطروح هو لماذا لم يستجب أكبر عدد من الشركات لطلبات العروض الخاصة بهذه الصفقة؟

- أحمد العبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية لعلماء المغرب، يقول "لابد أن نعطي للشباب الوسائل من أجل تفكيك الخطاب المتطرف المنتشر بمختلف وسائل التواصل الاجتماعي"، مؤكدا على ضرورة "وجود مؤسسات مسؤولة من أجل أن نطرح عليها أسئلة تكون قادرة على الجواب عنها، أما بخصوص ما نسمع عنه بوجود جمعيات متخصصة في مجال القضاء على التطرف، فهي لا تسعى سوى للحصول على تمويلات عامة، وليس لديها الوسائل لمعالجة هذه القضية". (حوار).

* العلم:

- الرئيس السنغالي يدخل على خط قضية مقتل الطالب المغرب في العاصمة دكار.. حيث عبر الرئيس السنغالي ماكي سال، عن عميق حزنه إثر مقتل الطالب المغربي مازن الشاكيري على يد عصابة سلبتهما بحوزته وأردته قتيلا بأحد أحياء العاصمة دكار. وقدم الرئيس السنغالي خالص التعازي إلى جلالة الملك محمد السادس وإلى الشعب المغربي وأسرة الفقيد، وذلك خلال لقاء استقبل فيه سفير المغرب في دكار وممثلا عن الطلبة المغاربة.

- خلصت دراسة صادرة عن صندوق النقد الدولي إلى أن 78 في المئة تقريبا من الفتيات بين عمر 12 و14 عاما في المناطق القروية بالمغرب توقفن عن متابعة تعلميهن الأساسي، وأما الفتيات اللواتي لا تزلن ملتحقات بالمدرسة فإنهن يواجهن تحديات جسام تعترض طريقهن. واعتبرت الدراسة أن السياسات التي تدمج المرأة بصورة أفضل في الاقتصاد يمكنها المساهمة في زيادة الدخل الكلي وتحقيق تحسن كبير في آفاق النمو بالمغرب.

* أخبار اليوم:

- المصباح: الموقف من الاتحاد محسوم. فقد أصدرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أول أمس، بيانا عقب اجتماعها الأسبوعي جددت التذكير فيه بموقف الحزب من فكرة انضمام الاتحاد الاشتراكي إلى أي حكومة مقبلة. البيان قال إن مسار تشكيل الحكومة لا يعرف أي جديد.

* الصباح:

- انقلاب داخل حزب الاستقلال: ولد الرشيد واللبار يقودان ثورة تنظيمية على الأمين العام للحزب، والقضاء يوقف قرار اللجنة التأديبية ضد بادو وغلاب. فقد تحول اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الذي عقد أول أمس الخميس بمراكش، نزولا عن رغبة حمدي ولد الرشيد، إلى محاكمة لمواقف وقرارات الأمين العام للحزب. وحذر ولد الرشيد أعضاء في اللجنة التنفيذية خلال اجتماع مراكش من مغبة تجييش وإنزال عناصر لا علاقة لها بالمجلس الوطني الذي سيعقد اليوم السبت دورة استثنائية.

- ابن كيران يتبادل الغزل السياسي مع "البام".. فقد سمح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، لقيادييه بتوجيه دعوة إلى إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، رئيس جهة طنجة تطوان قصد المشاركة في ندوة رعاها فريق الحزب بمجلس المستشارين وشارك فيها أيضا حكيم بنشماش، القيادي في "البام"، رئيس المجلس. وطوى قادة العدالة والتنمية الخلافات السياسية مع البام، هو ما يستفاد منه أن قيادة "البيجيدي" تملك ورقة أخيرة في تغيير اتجاه المشاورات، عبر مد اليد إلى "البام" لتشكيل حكومة منسجمة وقوية بعيدا عن تخمينات الجولة الأخيرة، المنتظرة الأسبوع المقبل.

* بيان اليوم:

- أفيلال: المغرب تمكن من تزويد ساكنته بالماء الصالح لشرب حتى خلال الجفاف. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أول أمس الخميس بمراكش، أن المغرب انخرط في سياسة تروم تعبئة موارده المائية، وتبني مسار للتخطيط والتدبير المندمج، قصد التغلب على هشاشته في مواجهة التغيرات المناخية. وقالت في كلمة خلال افتتاح أشغال الملتقى الوطني الثاني "أرض المغرب" (صول ماروك) الذي تنظمه على مدى يومين مجلة " الطاقة والمناجم والمقالع"، إن هذا التوجه مكن المملكة من ضمان تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، حتى في فترات الجفاف.

- تلقت وحدة معالجة المعلومات المالية 318 تصريحا بالاشتباه مرتبطة بحالات غسل الأموال وتمويل الإرهاب سنة 2015، مما يرفع عدد التصريحات بالاشتباه المتوصل بها منذ إحداث الوحدة سنة 2009 إلى 1185 تصريحا. وتلقت هذه الوحدة، الملحقة برئيس الحكومة، والتي نشرت مؤخرا تقريرها، 305 تصريحا بالاشتباه تتعلق بجريمة غسل الأموال و13 تصريحا تهم تمويل الإرهاب، مما يرفع عدد التصريحات بالاشتباه منذ أكتوبر 2009 إلى 1162 تصريحا متعلقا بغسيل الأموال و23 تصريحا متعلقا بتمويل الإرهاب.

* رسالة الأمة:

- إدارية الرباط تلغي قرار تجميد عضوية بادو وغلاب. فقبل يوم من انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، والمقررة يوم السبت، وجهت المحكمة الإدارية بالرباط، أمس الجمعة "صفعة مدوية" لحميد شباط الأمين العام للحزب، بعدما قضت بإلغاء القرار الذي سبق وأصدرته لجنة التأديب في حق ياسمينة بادو وكريم غلاب.

- حجزت مصالح الجمارك بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء 3700 قطعة نقدية من فئة عشرة دراهم بالعملة الوطنية مع مواطن من هونغ كونغ. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا قضائيا تخت إشراف النيابة العامة المختصة زوال اليوم الخميس، وذلك لتحديد ظروف وملابسات محاولة التهريب.

* لوماتان:

- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل وفخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الحسن درامان واتارا، صلاة الجمعة، بالمسجد الكبير لحي ريفيرا كولف بأبيدجان. واستهل الخطيب خطبتي الجمعة بحمد لله الذي ارتضى لهذه الأمة الإسلام دينا، وجعلها أمة وسطا للشهادة على الناس وليكون الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عليها شهيدا.

* البيان:

- عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أول أمس الخميس، المغربية نجاة رشدي نائبة للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، حيث ستعمل أيضا كمنسقة مقيمة، ومنسقة إنسانية للأمم المتحدة بهذا البلد، وكذا ممثلة مقيمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

* لوبنيون:

- صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الخميس بالرباط، خلال دورته العادية الواحدة والسبعين، على تقريره حول موضوع "تنمية العالم القروي : تحديات وآفاق". وفي هذا الصدد، شدد رأي المجلس على أن العقد الماضي شهد تسجيل تقدم كبير على مستوى تنمية العالم القروي، لاسيما في تجلياته المتعلقة بالتعليم، والكهربة، والولوج إلى الماء، وفك العزلة، والتجهيزات وتحسين القيمة المضافة في المجال الفلاحي، لاسيما على ضوء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومخطط المغرب الأخضر.

* ليبراسيون:

- تحتضن مدينة مكناس خلال الفترة ما بين 18 و 23 أبريل المقبل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته ال 12 وذلك تحت شعار " النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة". ومن المنتظر أن يستقطب هذا الموعد السنوي 1230 عارضا يمثلون 65 بلدا، وسيسلط الضوء على قطاع الصناعات الغذائية ذات المؤهلات العالية التي تمثل أزيد من 16 في المئة من الناتج الداخلي الخام و40 في المئة من نسبة التشغيل.

 

خدمات

إستطلاع الرأي