علوم و تكنولوجيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 29 مارس

نبأبريس : 29 مارس 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- العثماني يعد هيكلة جديدة للحكومة.. أصبح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشارف إنهاء تصور جديد لهيلكة الحكومة. وعلمت الجريدة أن الهيكلة الجديدة تستهدف إحداث تغييرات كبيرة في عدد من القطاعات الحكومية، وانتزاع مديريات من وزارات وضمها إلى أخرى، ومن أبرز الأمثلة على ذلك، اقتراح انتزاع مديريتي الطيران واللوجيستيك من وزارة النقل والتجهيز وإلحقاهما بقطاعين وزاريين آخرين. وبخصوص قطاع الطيران، الذي يضم شركة الخطوط الملكية المغربية، فإن هناك توجها إلى ضمه إلى وزارة السياحة، بمبرر ضمان تنسيق الاستراتيجية السياحية مع خطط وبرامج شركة الطيران.

- تسوية أوضاع 8000 مهاجر جديد.. كشفت وزارة الداخلية يوم أمس بالرباط الحصيلة الأولية لعملية تسوية وضعية المهاجرين الأجانب المقيمين بالمغرب. وقال المدير العام للتعاون الدولي بالوزارة، محمد مفكر، إن أكثر من 19 ألف طلب جديد لتسوية الوضعية تم تقديمها منذ منتصف دجنبر الماضي، وأن 40 في المائة منها تم قبولها حتى الآن، أي ما يناهز 8000 طلب.

* المساء:

- كشف تقرير حديث أن مليوني مغربي سيجوعون بحلول سنة 2050، أغلبهم من فقراء المدن، الذين يخصصون حصة مهمة من ميزانيتهم لشراء الغذاء، مما سيعرضهم بشكل أكبر لخطر الجوع في حالات موجات الجفاف وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية. وأشار تقرير صادر عن المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، "الفاو"، إلى أنه سواء تعرض المغرب لتحديات التغير المناخي أم لا، من المتوقع أن يعاني 1.9 مليون مغربى من خطر الجوع بحلول بحلول سنة 2030، مقابل مليوني مغربي سيعانون خطره بحلول سنة 2050.

- كاميرات مراقبة في مصالح تصحيح الإمضاءات بالبيضاء.. أطلقت مصالح مدينة الدار البيضاء مشروعا لإحداث كاميرات بمصالح تصحيح الإمضاءات بالمقاطعات، التي ستعرف تثبيت كاميرات وجهاز تلفاز يوضح كل الإجراءات التي يجب إتباعها في هذه المصالح، في إطار تحديث الإدارة للاستجابة لمطالب المواطنين. والهدف من تثبيت الكاميرات هو تعزيز مبدأ الشفافية والمراقبة، ويدخل ضمن البرامج التي أدرجها المجلس الجماعي من أجل المساهمة في انخراط المدينة في خانة المدن الذكية، حسب مصدر الجريدة.

* الصباح:

- العماري: موعدنا التصريح الحكومي.. ضرب إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة موعدا مع الحكومة المنتظرة خلال تقديمها التصريح الحكومي بالبرلمان في إشارة إلى قوة المعارضة التي سيلاقيها التحالف الحكومي من حزبه، مجددا موقف حزبه بأن أي تحالف كيفما كان نوعه، لا يمكن أن يكون إلا مع الأحزاب التي تتقاسم مع حزبه المرجعية الفكرية نفسها والمشروع الديمقراطي الحداثي. وأوضح أن الجهة الشمالية ستصبح محركا للدورة الاقتصادية الوطنية وستنتزع بفضل مشروع مدينة محمد السادس "طنجة تيك" القوة الاقتصادية والصناعية الأولى بالمغرب. (حوار)

- "لانفورميل" يهدد 600 ألف طن من الدواجن.. تعبأ مهنيو قطاع الدواجن بمساهمة من المكتب الوطني للسلامة الصحية في حملة وطنية تحسيسية بمخاطر أنفلونزا الطيور التي تهدد القطاع وتحد من مردوديته. وتستهدف حملة الفدرالية البيمهنية للدواجن والجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، مواكبة مربي الدواجن وتوعيتهم بمخاطر الفيروس والتأكيد على أهمية احترام الشروط الصحية اللازمة في الضيعات.

* الأحداث المغربية:

- فعاليات نسائية تطالب بوزارة خاصة بالمساواة.. اختارت فعاليات نسائية مرحلة الهندسة الحكومية وتوزيع الحقائب، لترفع مطالبها إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لحثه على ضرورة أخذ الحضور الوازن للنساء ضمنها بعين الاعتبار. وقالت خديجة الرباح، رئيسة الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، للجريدة، "نطالب بوزيرات يشكلن ثلث أعضاء الحكومة في أفق المناصفة وعدم الاقتصار على الوزيرات المنتدبات"، مضيفة "نريد وزارة خاصة بالمساواة".

- انتخاب مولاي اسماعيل العلوي رئيسا لمؤسسة علي يعته.. انتخب الجمع العام التأسيسي لمؤسسة "علي يعته"، مولاي اسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، رئيسا للمؤسسة. وجرى خلال هذا الجمع العام، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بالرباط، انتخاب مجلس إدارة ضم 55 عضوة وعضوا، والمصادقة على القانون الأساسي وميثاق المؤسسة، فيما أرجئ انتخاب باقي أعضاء المكتب التنفيذي إلى موعد لاحق.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في سياق التحضير للمؤتمر الوطني العاشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينعقد يوم السبت فاتح أبريل اجتماع اللجن التحضيرية الفرعية (لجنة المقرر التوجيهي، لجنة المقرر التنظيمي ولجنة اللوجستيك)، واجتماع مؤسسة كتاب الجهات والأقاليم تحت إشراف المكتب السياسي. وستلتئم اللجنة التحضيرية للمؤتمر للمصادقة على مشاريع مقررات اللجن الفرعية، بينما تجتمع اللجة الإدارية الوطنية في دورة عادية يوم الأحد 2 أبريل للمصادقة على مشاريع مقررات اللجنة التحضيرية يتلوها بعد ذلك اجتماع المجلس الوطني للحزب.

- الذاكرة التاريخية المشتركة بين المغرب وفيتنام لتعزيز العلاقات الثنائية.. أكد نائب وزير الخارجية بالجمهورية الاشتراكية لفيتنام دانغ دينه كوي، يوم الاثنين بهانوي، أن الذاكرة التاريخية المشتركة بين المغرب وفيتنام تشكل أرضية صلبة لتعزيز العلاقات بين البلدين وتوسيعها لتشمل مبادرات تعاون جنوب جنوب على مستوى افريقيا وجنوب شرق آسيا. وأوضح السيد دانغ دينه كوي، في كلمة خلال افتتاح أشغال ندوة دولية بالعاصمة الفيتنامية، أن الموقع الاستراتيجي لكل من البلدين والمكانة الخاصة التي يحتلها المغرب على مستوى القارة الافريقية كلها معطيات تشجع على تعزيز التعاون بين البلدين كمنطلق لتعاون جنوب جنوب متعدد الاطراف.

* آخر ساعة:

- استعراض مبادئ ومرتكزات السياسة الخارجية للمغرب بجامعة براغ.. استعرضت صورية عثماني، سفيرة المغرب بجمهورية التشيك، الإثنين الماضي بجامعة العلوم الاقتصادية ببراغ، أمام حوالي مائة طالب يتابعون دراستهم بهذه الجامعة، الاختيارات الشجاعة والإصلاحات الكبرى المؤسساتية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكذا الإصلاحات المتعلقة بتعزيز وضعية المرأة وحقوق الإنسان بشكل عام التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

- انخفاض نسبة السياح الوافدين على تطوان.. أفاد تقرير للمجلس الجهوي للسياحة بتطوان بأن عدد السياح الذين توافدوا على المؤسسات السياحية المصنفة بلغ 7928 وافدا خلال شهر يناير الماضي، مقابل 8578 خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض بلغ 8 في المائة. وأوضح التقرير أن عدد السياح الدوليين الذين زاروا تطوان بلغ 1493 سائحا خلال شهر يناير الماضي (زائد 17 في المائة على أساس سنوي)، في حين بلغ عدد السياح المغاربة 6435 سائحا، بتراجع بنسبة 12 في المائة مقارنة مع شهر يناير 2015.

* الأخبار:

- ارتفاع زواج القاصرات في القرى والبوادي وقضاة يضطرون إلى توثيقه تجنبا لزواج الفاتحة.. دقت دراسة جديدة حول تزويج القاصرات أعدتها جمعية صوت المرأة الأمازيغية، ناقوس الخطر حول استفحال الظاهرة. وأشارت إلى ارتفاع عدد الطفلات القاصرات اللواتي يتم تزويجهن خصوصا في المداشر والقرى والمناطق النائية، وهو الأمر الذي كشفته معطيات الدراسة التي جرى تقديم نتائجها أول أمس الاثنين بالرباط .

- المكتب الشريف للفوسفاط يراهن على الثروة الحيوانية بالأقاليم الصحراوية عبر تأهيل مربي الإبل.. انطلقت صباح أول أمس الاثنين بمدينة السمارة، فعاليات النسخة الثانية من "قافلة فوسبوكراع الفلاحية" الخاصة بتربية الإبل. وتهدف هذه القافلة إلى تكوين أكثر من 700 كساب من مربي الإبل الصغار في الجهات الجنوبية الثلاث.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يعتز بالرسالة الملكية الموجهة للجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعته ويثمن عاليا مضامينها وتقدير جلالة الملك للزعيم الراحل علي يعته والتزامه السياسي وحسه البيداغوجي. ويسجل بإيجابية تكوين الأغلبية الحكومية معربا عن حرصه على السعي في أن يساهم ذلك في مواصلة مسار الدمقرطة والإصلاح. ويدعو لوضع برنامج حكومي قوي ومتجاوب مع الانتظارات المشروعة لفئات واسعة من الشعب وخاصة في المجال الاجتماعي. جاء ذلك في بلاغ للحزب عقب اجتماع مكتبه السياسي يوم الاثنين 27 مارس.

- ثالوث الجنس والمال والانتقام وراء مقتل النائب البرلماني مرداس.. قال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حسن مطار ، اول أمس الاثنين، أن نتيجة البحث بينت أن الوقائع المتعلقة بمقتل النائب البرلماني المسمى قيد حياته عبد اللطيف مرداس، "لا تكتسي أي طابع سياسي ولا علاقة لها بالجريمة المنظمة عبر الوطنية أو الجريمة الإرهابية، وأن دافعها الرئيسي تقليدي محض مرتبط بالجنس والمال والرغبة في الانتقام".

* رسالة الأمة:

- أعلن محمد حصاد، وزير الداخلية، عن إلحاق محمد الزهر عامل إقليم الحسيمة بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية وتكليف الوالي المفتش العام للوزارة محمد فوزي بالإشراف على تسيير شؤون عمالة الإقليم في انتظار تعيين عامل جديد من طرف صاحب الجلالة، في المجلس الوزاري. وترأس حصاد، أمس الثلاثاء بمقر عمالة الإقليم، اجتماعا خصص للاطلاع على التطورات التي شهدها الإقليم في الآونة الأخيرة، والوقوف عن كثب على حقيقة الأوضاع بالمنطقة وتدارس السبل الكفيلة بتسريع الدينامية التنموية بالإقليم.

- الحليمي: نسبة النمو المتوقعة برسم السنة الجارية غير كافية للنهوض بالحقل الاقتصادي.. أكد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أن القطاع الفلاحي سيكون له تأثير على باقي القطاعات، وذلك بالرغم من أن هذا التأثير لم يعد بنفس الحدة التي كان عليها خلال السنوات الأخرة، حيث ستساهم القيمة المضافة للقطاع بنسبة 12 بالمئة من الناتج الوطني الداخلي الخام. وبخصوص انعكاس البنوك التشاركية على نمو الاقتصاد المغربي، أوضح الحليمي أن هذا التأثير سيكون إيجابيا إذ سيمكن من تعزيز وتنويع العرض من المنتجات البنكية والخدمات المالية. (حوار)

* العلم:

- النظام القضائي المغربي.. تم الإعلان رسميا عن مشاركة المغرب في الدورة التقييمية للأنظمة القضائية 2016- 2018، التي تنظمها اللجنة الأوروبية لفعالية العدالة، التابعة لمجلس أوروبا، بحضور ممثلي الهيئات الفاعلة في المنظومة. وسيمكن انضمام المغرب لتقرير اللجنة الأوروبية لفعالية العدالة، من تقديم كافة المعطيات المتعلقة بالنظام القضائي المغربي ومقارنتها مع أنظمة 47 دولة المشكلة لمجلس أوروبا.

- تفافم عجز الميزان التجاري ما فوق 21.7 في المائة نهاية فبراير 2017.. وأشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية إلى أنه رغم الارتفاع الذي سجلته صادرات بعض المواد مثل الفوسفاط ومشتقاته وكذا قطاع صناعات الطائرات والمواد الصيدلية، فإن هذه الارتفاعات لم تنفع في الحد من تنامي عجز الميزان التجاري. ويعود السبب الرئيسي في تفاقم العجز الى ارتفاع الواردات التي عرفت نموا وصل الى 8.9 في المئة محققا رقما وصل الى 64.9 مليار درهم.

* لوماتان:

- قال وزير الداخلية، خلال اجتماع ترأسه أمس بمقر عمالة إقليم الحسيمة، خصص للاطلاع على التطورات التي شهدها الإقليم في الآونة الأخيرة، إنه يتعين على جميع المسؤولين وكافة الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني باقليم الحسيمة الانخراط في التعبئة الجماعية للعمل على تنمية الإقليم حتى يستجيب لتطلعات أبنائه، الذين يحملون بدورهم مسؤولية النهوض التنموي به، وتكثيف الجهود خدمة لرعايا صاحب الجلالة، والتجند الدائم في سبيل خدمة الصالح العام.

* أوجوردوي لوماروك:

- توقع المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، أن يسجل عدد السياح الوافدين على المراكز الحدودية برسم سنة 2017، نموا بنسبة 6 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المقبلة. وأبرز زويتن خلال لقاء صحفي، أمس الثلاثاء بالرباط، أن هذا النمو الذي يأتي في سياق دولي صعب، يمثل أكثر من 600 ألف سائح إضافي بالنسبة لوجهة المغرب،

* ليكونوميست:

- جمع التجاري وفا بنك، أمس الثلاثاء، 500 فاعلا اقتصاديا وصناعيا حول فرص الاستثمار في قطاع السيارات. وتعمل مجموعة التجاري وفا بنك، على مواكبة تنمية أنشطة مختلف الفاعلين في هذا القطاع. ولايزال القطاع يحظى بالجاذبية إذ حققت صادراته رقم معاملات وصل إلى 54.6 مليار درهم برسم 2016.

* لوبنيون:

- جدد دفاع المطالبين بالحق المدني عن عائلات ضحايا أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك"، خلال لقاء صحفي عقد أمس الثلاثاء بمقر هيئة المحامين بالرباط، استنكاره الشديد لإقدام المتهمين على تسييس المحاكمة. وعقدت هيئة الدفاع هذا اللقاء لتنوير الرأي العام الوطني والدولي بخصوص سير وتطورات المحاكمة.

* ليبراسيون:

- أفادت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة، بمختلف استعمالاتها، بلغت أزيد من 8,76 مليار متر مكعب إلى غاية 27 مارس 2017، مسجلة بذلك معدل ملء نسبته 57,6 في المئة. وأوضحت الوزارة، في متابعتها اليومية لوضعية حقينة السدود، أن هذا المستوى يقل عن نظيره في الفترة ذاتها من سنة 2016 ، التي بلغت فيها حقينة السدود حوالي 9,43 مليار متر مكعب، أي بمعدل ملء نسبته 62 في المئة.

 

خدمات

إستطلاع الرأي